جاري التحميل...

التعريف بالمدينة

الخميسات مدينة مغربية تقع على بعد 86,5 كم من العاصمة الرباط، تعتبر عاصمة زمور الأمازيغية ، أسست حوالي سنة 1935 من قبل المستعمر الفرنسي الذي جعلها مركزاً لتهيئة الجنود المغاربة (خاصة المنحدرين من المنطقة) لإرسالهم لجبهة الحرب العالمية الثانية . موقعها على الطريق الرئيسية بين الرباط وفاس جعلها تتوسع بسرعة، حيث عرفت هجرة قروية مهمة خلال سبعينيات القرن الماضي. في هذه المدينة ولِد رئيس الوزراء الفرنسي ووزير الخارجية السابق دومينيك دو فيلبان.

السكان

يرجع التوسع السكاني للمدينة إلى قربها من محور الرباط - الدار البيضاء، وموقعها على الطريق الرابطة بين الرباط وفاس، كان له التأثير في التوسع العمراني الذي تعرفه المدينة حاليا. وباستثناء صناعة الزرابي فالمدينة لا تتوفر على معامل أو مصانع واقتصادها يقوم بالأساس على التجارة والفلاحة.

الثقافة

مدينة الخميسات معروفة بالزرابي الأمازيغية وبالفنتازيا والمواسم ومن أهم المواسم بالخميسات موسم أيت يدين الذي يجمع العديد من الفرسان وخيالة المدينة، كما أن هناك عدة مواسم أخرى كموسم أيت عبو، سيدي الغندور، أيت واحي، وغيرها من المواسم السنوية. وقد عرفت المدينة تنوعا ثقافيا كبيراً بحيث عرفت هجرة كبيرة من جميع جهات المملكة وليس فقط من القرى الزمورية، ويرجع السبب في ذلك لموقعها الجغرافي ولقربها من المدن الكبرى، وحاليا المدينة تتميز بتنوع ثقافي كبير وهو ما جعلها مركزا لتزاوج الثقافات المغربية.